غريب الدار المدير العام
عدد المساهمات : 1555 نقاط : 10212 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: وصف العـــيـــون الثلاثاء مايو 18, 2010 3:44 am | |
| وصف العـــيـــون [ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أكثر ما يفتن العشاق هي العيون .... لذا فقد أبدع الكثير منهم في وصف عيون من يحب...
وأنا هنا قطفت لكم من حديائق العشاق بعضا من إبداعاتهم...
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قال نزار قباني:
عيناكِ نيسانان ..كيف أنا أغتال في عينيكِ نيسانا؟
قدر علينا أن نكون معاً يا حلوتي رغم الذي كانا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وقال جرير :
إن العيون التي في طرفها حورٌ قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به وهنّ أضعف خلق الله أركانا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
و قال محمود سامي البارودي :
محا البين ما أبقت عيون المها مني فشبتُ ولم أقض اللبانة من سني
عناء ويأس واشتيـاق وغربـة ألا شد ما ألقاه في الدهر من غبن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يـقـول الأمـيـر سـيـف الـديـن:
إن الـعـيـون لـكالـحـصـون فـهـدبـها
شـرفــاتـها و جـفـونـهـا الأســوارُ
و كـذا مـحـاجـرهـا الـخـنـادقُ حـولـها
و الـحـافــظــون بـهـا هــم الأنــوارُ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وقال المتنبي في وصفه للعيون :
رامياتٍ باسهمٍ ريشها الهُدب تَشُق القلوب قبل الجلود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال ابو الشيص :
أبرزن من تلك العُيون أسنةً
وهَززن من تلك القدود ِرماحا
ياحبذا ذاك السلاح,وحبذا
وقتٌ يكون الحسنُ فيه سلاحا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وقال عنترة بن شداد :
جفون العذارى من خلال البراقع * أحد من البيض الرقاق القواطع
إذا جردت ذل الشجاع وأصبحت * محاجره قرحى بفيض المدامع
سقى الله عمي من يد الموت جرعة * وشلت يداه بعد قطع الأصابع
ويقول أيضا :
ذَنبي لِعبْلةَ ذنبٌ غير مغتفرِ * لمّا تَبلَّجَ صبُح الشَّيبِ في شعري
رَمتْ عُبيلةُ قلْبي من لواحِظِها * بكُلِّ سهْم غريق النَّزعْ في الحَوَرِ
فاعْجب لـهنّ سهاماً غيْرَ طائِشَةٍ * من الجفُونِ بلا قوْسٍ ولا وَتَرِ
| |
|