السلام و عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مقدمة
التوضيب كلمة و مصتلح دائما نسمعه ولكن الكثير منا لا يعرف ما المقصود بهذه الكلمة..
طبعا من الصعب كتابة موضوع عن كيفية التوضيب ولكن سوف نتعلم بعض القواعد و النحو والصرف.. يعني الاساسيات المهمة التي يجب معرفتها طبعا من باب التثقيف وليس التطبيق...
وبسم الله نبدأ
أجزاء المحرك و مكوناته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط على الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . قياسات الصورة الأصلية 640x512 مع حجم 128كيلوبايت. |
مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )
1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )
===============================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط على الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . قياسات الصورة الأصلية 640x512 مع حجم 104كيلوبايت. |
صورة خلفية لنفس المحرك
15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )
===============================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط على الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . قياسات الصورة الأصلية 800x1042 مع حجم 300كيلوبايت. |
هذه صورة اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا
1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى
===============================
بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك
سنتعرف الآن الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )
1- الشنبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تاتي مقاسات
وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60
في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر
اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
===============================
2- راس المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصمام ( البلف )
كما نشاهد في الصوره راس المحرك
1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )
فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق
بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه
في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- عمود الكامات ( عمود التايمنيق )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
===============================
3- المكبس ( البستم )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه
والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب
للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر
===============================
4- الاسطوانه ( السلندر )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك
في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض
===============================
5- عمود المرفق ( الكرنك
ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك )
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه
===============================
6- الوجيه
الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء
يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت
===============================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب
1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )
===============================
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه
1- نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير
2- استعمال العده المناسبه
_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس
طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا
_ حامل المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر )
وهذه صوره لها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- زرقينة الشنابر
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه
===============================
في النهاية
هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات او بمعنى اخر نقدر نقول عنها ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها ( حلوه نتطرق لها تحسن اني دكتور مو مكانيكي )
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه صوره تظهر
ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V
===============================
ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم